رسائل جامعية و دراسات عربية محكمة مقالات عربية من مجلات عربية و كتب و مؤتمرات دراسات اجنبية مترجمة ملخصات ، مقالات مميزة و نادرة من افضل المنشورات العربية

نصوص عربية

ترجمة دراسات اجنبية و بحوث انجليزية ورسائل اجنبية

3٬087 views

قواعد بيانات المجلات الالكترونية :

بعد عام 2000 بدأ ناشري المجلات العالمية بارشفتها و تنظيمها الكترونيا مع اتاحة محرك بحث لها للوصول الى المقالات بصيغة الكترونية بدلا من الصيغة الورقية التقليدية ، و قامو بعرض كل منشوراتهم من خلال مواقعهم على الانترنت  ،  و تتوفر المقالات بثلاث صيغ الكترونية :

  1. صيغة ملف الاكروبات (PDF Acrobate) .
  2. صيغة النص الفائق (HTML).
  3. قارئ خاص (reader) : و هي أداة برمجية تتيح تصفح محتوى المقالة او الكتاب بدون حفظه او طباعته بشكل كامل من قبل الباحث ، مثل قاعدة الكتب الالكترونية (Ebrary).

يقوم الناشرين بعرض المجلات و وقواعد البيانات الالكترونية  الى الباحثين في العالم بطريقيتين :

  1. اشتراك مدفوع الرسوم (Subscription) و غالبا ما تكون فترة الاشتراك سنويا ، و يكون هذا الاشتراك بصيغتين من ناحية التملك :
  • اشتراك مع تملك (ownership , Perpetual) : حيث تكون المحتويات الالكترونية للمجلات او الكتب ملك دائم للمشتركين (جامعات و مؤسسات بحثية ) ، و له الحق بالاحتفاظ بها او الوصول اليها حتى بعد انقطاع الاشتراك مع الناشر، و هذه الاشتراكات تكون مرتفعة الرسوم السنوية .

و في حالة انقطاع الاشتراك لاي سبب تبقى الجامعة تدفع رسوم الوصول فقط للمجلات التي اشتركت بها في السنوات السابقة ،  و بعض الناشرين كانوا يرسلون اقراص مدمجة تحوي المحتوى  السابق الذي تم الاشتراك به ، و ذلك اذا انقطع الاشتراك ، او يمكن وضع المجلات التي تم الاشتراك بها سابقا في شركات قواعد الكترونية حاضنة مقابل رسوم وصول سنوية بسيطة مثل قاعدة (IngentaConnect) .

  • اشتراك الوصول (Access Subscription) : و في هذا الاشتراك تقوم الجامعة بالاشتراك في محتوى القواعد الالكترونية للمجلات مثلا و لكن بدون حق تملك المحتوى التي اشتركت به ، فلو اشتراكت الجامعة في قاعدة الكترونية لمدة 5 سنوات مثلا من عام 2010 – 2014 و بعد ذلك انقطع الاشتراك في عام 2015 لاسباب مالية مثلا ، فأن الجامعة لا يمكنها الوصول الى المحتوى الالكتروني في السنوات التي اشتركت بها سابقا .

 

  1. اشتراك تجريبي (Trial) : و هو اشتراك مؤقت بفترة قصيرة و ذلك من شهر الى 6 شهور و ربما الى سنة و ذلك يكون بعرض قاعدة البيانات على الجامعة للطلبة و الباحثين و ذلك للتقييم محتواها العلمي الاكاديمي و مدى الاقبال عليها من خلال تقارير الاستخدام و الدخول و بعدها تقرر الجامعة او المؤسسة الاشتراك في قاعدة البيانات ام لا .
  2. الوصول المجاني بدون اشتراك (Open Access) : و هنا يقوم ناشر المجلات و الكتب او الرسائل الجامعية بعرض محتواه الرقمي على الانترنت بشكل مجاني بدون اي اشتراك او رسوم و يكون الوصل متاح من اي مكان و في اي زمان ، و من الامثلة على ذلك قاعدة :

 

(Directory Of Open Access Journals:  DOAJ)

حيث انه دليل الكتروني  يقودك الى الاف المجلات المتاحة بشكل مجاني للباحثين حول العالم و امكانية تحميل المقالات كاملة ، و ايضا قاعدة اخرى مثل (DOAB) و هي قاعدة تحوي مجموعة من الكتب و بعدة لغات و متاحة الوصول للجميع على الانترنت .

 

 

بعض الناشرين العالميين مثل (ScienceDirect ، Taylor & Francis ، Wiley) ، بالرغم من كونهم من القواعد الالكترونية التي تتطلب اشتراك سنوي إلا أنها تحوي عدد من المجلات التي يسمح للجميع بالوصول المجاني إليها ضمن قاعدتها و ذلك لان ناشري تلك المجلات اشترطوا ذلك .

حيث يمكن مشاهدة بعض عناوين المجلات الالكترونية عليها علامة بأنها ذات وصول مجاني ، او وصول مجاني جزئي لبعض المقالات فقط خلال العدد الواحد .

 

ملاحظة :اسعار الاشتراكات في قواعد البيانات الالكترونية تختلف من ناشر إلى أخر و ذلك وفق المعطيات التالية :

  • المستوى الاقتصادي للبلد او المنطقة الجغرافية ، فمثلا عرض اسعار قواعد البيانات في دول الخليج العربي او أوروبا تكون اعلى بكثير من اشتراكات دول في شرق افريقيا .
  • عدد طلاب الجامعة فكلما زاد عدد الطلاب الإجمالي يرتفع السعر .
  • عدد طلاب الدراسات العليا (الماجستير و الدكتوارة )اذا ارتفع اكثر يكون عرض الاسعار اعلى.
  • القيمة العلمية لمجلات الناشر (Impact Factor) ، فكلما كان مرتفعا لمجموع المجلات التي ينشرها يكون سعرها مرتفع مثل قاعدة (ScienceDirect).
  • ارتفاع تقارير احصائيات الدخول و الاستخدام الكثيف لقاعدة البيانات و خصوصا زخم تحميل المقالات (PDF) بشكل لافت يساهم في رفع اسعار الاشتراك السنوي .
التصنيفات: مجلات عربية

المواضيع المميزة

الأكثر قراءة

دراسات اجنبية في الدافعية لدى المعل

 The Relationship of Achievement Motivation with Teacher Performance in the ...

دراسات اجنبية في الاكاديميات المهن

THE EFFECT OF CAREER ACADEMIES ON HIGH SCHOOL STUDENTS اثر الاكاديميات ...

دراسات اجنبية في تدريس الكيمياء الخ

Design of a Dynamic Undergraduate Green Chemistry Course تصميم  كورس جامعي ...

دراسات في دور الجامعة في الريادة و ا

  The influence of university entrepreneurship-oriented training in the transformation of ...

دراسات اجنبية في التطرف الفكري في ا

The role of schools and education in countering violent extremism ...

روابط


Flag Counter