رسائل جامعية و دراسات عربية محكمة مقالات عربية من مجلات عربية و كتب و مؤتمرات دراسات اجنبية مترجمة ملخصات ، مقالات مميزة و نادرة من افضل المنشورات العربية

نصوص عربية

ترجمة دراسات اجنبية و بحوث انجليزية ورسائل اجنبية

4٬475 views

قواعد بيانات عالمية تهم البحث العلمي

 

Mendeley www.mendeley.com

 

قاعدة بيانات تحوي عناوين كتب و مقالات علمية منها مجاني و منها غير متاح بشكل مجاني حيث توضح احصائيات لكل عنصر من عدد القراءات و كذلك بعض الاحصائيات المرافقة مثل البلدان و مستويات الاكاديمية للقراء و اختصاصات الذين قرأو المقالة او الكتاب….الخ

صفحة تعرض بيانات لكتاب في علم الحاسوب  (Pro ASP.NET MVC Framework) حيث كان عدد قراءه 28 قارئ

 

 

 

 World CAT www.worldcat.org

 

قاعدة بيانات تتبع لجامعة اوهايو الامريكية تحوي 2 مليار سجل لعناوين كتب و رسائل جامعية اجنبية بكافة بياناتها الببليوغرافية و توثيقها الصحيح و الإصدارات  و كذلك تستخدم لغايات التصنيف للكتب الأجنبية حيث يتم استيرادها على أنظمة المكتبات  لتسريع تصنيف الكتب ، كذلك لهاذ فائدة في تحديد اقرب المكتبات القريبة منك التي قد تحوي الكتاب المطلوب .

 

 

Slide Share www.slideshare.net

موقع قاعدة بيانات ضخمة تحوي ملايين ملفات الباور بوينت (POWERPOINT) التقديمية و التي تشكل محاضرات و ابحاث و مؤتمرات و كذلك مشاريع علمية صورية مصممة على الفلاش و ملفات عرض صور متحركة و كل ذلك لتبادل المعلومات و المعرفة بين رواد الموقع من الباحثين و الطلبة  .

صورة تظهر عرض تقديمي عربي يحوي 116 شريحة و هو في موضوع (استراتيجية التعلم التعاوني)

 

 

 

 

Linkedin www.linkedin.com

 

هي شبكة تواصل اجتماعي مهنية تأسست سنة 2002 ، و تحوي 175 مليون عضو حول العالم ، تمتاز هذه الشبكة بعرض المعلومات المهنية و الأكاديمية من درجات جامعية و خبرات و شهادات جامعية و ذلك لتبادل المعلومات بين الإفراد  و المؤسسات العالمية و الإقليمية و ذلك لتبادل الخبرات و توظيف الخبراء و الكفاءات حول العالم بإتاحة معلوماتهم المهنية و الأكاديمية لرواد الانترنت في كل العالم .

 

 

CrossRef www.crossref.org  

 

هو موقع يتبع المؤسسة الدولية لتعريف الوثائق الرقمية  –  International DOI Foundation و التي تأسست عام 2000م ، و التي تهدف الى اعطاء معرف رقمي فريد لكل وثيقة بحثية من مجلات او مؤتمرات او حتى كتب و ذلك لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها و لتكون مرجع لها ففي حالة النقر عليها على صفحات الانترنت يتم الانتقال الى موقع الانترنت للناشر على نشر هذه الوثيقة البحثية و ذلك للمرجعية و الموثوقية  للدراسات العلمية .

و تستخدم الرمز (DOI) ، عند كل عنوان وثيقة بحثية او دراسة و هذا الرمز يعني : (Digital Object Identifier)

 

 

 

Google Scholar scholar.google.com

 هو محرك بحث علمي و مجاني يحوي فهارس الأدب و البحوث العالمية من مواقع نشر عالمية و وقواعد البيانات و فهارس كبيرة و يقدم عمليات بحث متقدمة مثل المستعمل في المكتبات الجامعية ، كذلك يؤدي هذه البحث الى فهارس الكتب و الكتب والمجانية في الويب العالمي ، و ذكرت بعض التقارير ان جوجل سكولر يحوي 160 مليون وثيقة . و يتيح البحث على المجلات ذات الوصول المجاني و كذلك التي تتطلب اشتراك من مواقعها الأصلية .

 

كما يملك جوجل سكولر أدوات إحصائية تبين عدد الاقتباسات لكل مقالة علمية و على مدى سنوات معينة للدلالة على قوة المقالة و المجلة البحثية في قواعد البيانات العالمية التي يغطيها محرك البحث العلمي .

 

 

Research Gate researchgate.net

 

موقع شبكة اجتماعية موجهة للباحثين و أعضاء هيئة تدريس في جميع التخصصات و تحوي القاعدة اكثر من 1.400.000 باحث من كافة إرجاء العالم حيث يمكن من محرك البحث الدلالي الخاص بها من البحث بشكل متقدم عن جميع المقالات و الدراسات التي تحويها القاعدة في فهرسها الضخم جدا سواء من قواعد مجانية او تتطلب اشتراك و يمكن إنشاء مدونات خاصة بالباحثين فيها من اجل تبادل المعلومات العلمية والمهنية المختلفة .

و من مزايا هذه القاعدة العلمية الاجتماعية هي إمكانية الحصول منها على مقالات و أبحاث بالنص الكامل من خلال الصفحات الخاصة بمؤلفيها الأصليين حيث تكون غير متاحة إلا باشتراك في الشبكة العنكبوتية العالمية .

 

 

Wikipedia www.wikipedia.org

 اكبر موسوعة عالمية على الانترنت و متوفر مقالاتها و نصوصها بأكثر من 270 لغة حول العالم و تحوي ملايين المقالات و المعلومات في مختلف أنواع العلوم والمعارف حيث حوت الموسوعة باللغة الانجليزية أكثر من أربعة ملايين ونصف  مقالة خلال عام 2014. أما المجموع العام للمقالات فهو 15 مليون مقالة بكل لغات العالم.

يعتبر موقعها من اكثر المواقع شهرة و تداولا بين مستخدمين الانترنت ، و قد بدأت ويكيبيديا باضافة مشاريع علمية لموسوعاتها و ذلك بإضافة محتوى إضافي مهم من ويكي الكتب و ويكي الجامعات و ويكاموس للقواميس و ويكي الإخبار و ويكي الاقتباسات و الأقوال المأثورة و غيرها . وذلك لإثراء المحتوى العالمي على شبكة الانترنت .

أكثر ما يميز ويكيبيديا هو نسبة دقة و موثوقية المعلومات المنشورة على صفحاتها حيث يتم تذييل المقالات بالمصادر و المراجع التي تم الرجوع إليها لكل إضافات المقالة أو الموضوع المكتوب .

 

 

Academia.edu   www.Academia.edu

 

موقع عالمي يحوي منصة قوية للاكاديميين و ذلك لمشاركة البحوث العلمية و تداولها عالميا و تحليل قوة ابحاثها علميا حيث تحوي القاعدة اكثر من 22 مليون أكاديمي قاموا باضافة اكثر من 6 ملايين ورقة بحثية كما يبغ عدد زوار الموقع شهريا حوالي 36 مليون زائر .

 

التصنيفات: مجلات عربية

المواضيع المميزة

الأكثر قراءة

دراسات اجنبية في الدافعية لدى المعل

 The Relationship of Achievement Motivation with Teacher Performance in the ...

دراسات اجنبية في الاكاديميات المهن

THE EFFECT OF CAREER ACADEMIES ON HIGH SCHOOL STUDENTS اثر الاكاديميات ...

دراسات اجنبية في تدريس الكيمياء الخ

Design of a Dynamic Undergraduate Green Chemistry Course تصميم  كورس جامعي ...

دراسات في دور الجامعة في الريادة و ا

  The influence of university entrepreneurship-oriented training in the transformation of ...

دراسات اجنبية في التطرف الفكري في ا

The role of schools and education in countering violent extremism ...

روابط


Flag Counter