رسائل جامعية و دراسات عربية محكمة مقالات عربية من مجلات عربية و كتب و مؤتمرات دراسات اجنبية مترجمة ملخصات ، مقالات مميزة و نادرة من افضل المنشورات العربية

نصوص عربية

ترجمة دراسات اجنبية و بحوث انجليزية ورسائل اجنبية

961 views

Bedtime mobile phone use and sleep in adults
استخدام الهاتف النقال في فراش النوم وعلاقته بالنوم عند البالغين
ليسي اكسلمان ، جان بولك
لقد تم عمل دراسات قليلة اختبرت العلاقة بين استخدام الهاتف النقال والنوم عند الاطفال والمراهقين؛ ولقد تم التوصل إلى القليل من المعرفة عند المراهقين عن استخدام الهاتف النقال في الفراش بعد انقضاء ساعات النهار، وهذه الدراسة المقطعية قد تم القيام بها لاختبار العلاقة بين استخدام الهاتف النقال في الفراش والنوم عند البالغين.
الأساليب أو المنهجية : شاركت عينة من البلجيكيين وعددها 844 من البالغين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 94 عاما في الاستبيان الخاص في استخدام وسائل الاعلام الالكترونية وعادات النوم؛ وتم قياس جودة النوم، والارهاق خلال النهار وقلة النوم أو الأرق عن طريق التقارير الذاتية باستخدام مؤشر بتزبيرغ في جودة النوم – PSQI ، ومقياس تقييم الإرهاق – FAS ، ومقياس بيرجن للأرق – BIS على التوالي، ونم تحليل المعلومات باستخدام التحاليل الهرمية والتحاليل المتعددة الحدود في الانحراف المعياري.
النتائج : كان نصف العينة يمتلك هواتف ذكية، و6 من 10 كانوا يأخذون هواتفهم معهم إلى الفراش، يرسلون ويستقبلون الرسائل النصية، أو المكالمات الهاتفية بعد زوال النهار، حيث تم توقع درجات المشاركين على مقياس – PSQI ، وبالذات في أطول زمن للنوم، وأسوأ كفاءة نوم، وأكثر نوم مزعج، وأكثر نهار عديم الفاعلية.
وكان استخدام الهاتف النقال في الفراش ينبئ عن وقت يقظة متأخر عند المشاركين، ودرجة أرق مرتفعة، وإرهاق متزايد، وكان العمر يتوسط بشكل ملحوظ العلاقة بين استخدام الهاتف النقال عند النوم والإرهاق، ووقت الاستيقاظ، وخلال النوم.
وكانت الزيادة في استخدام الهاتف النقال عند النوم لها علاقة بالإرهاق المتزايد، والاستيقاظ المتأخر عند المشاركين الأصغر سنا – عند من هم أكبر أو في عمر 41،5 عاما، أو من هم في عمر 40،8 عاما أو أقل على التوالي؛ ولكن كان لها علاقة بوقت الاستيقاظ الباكر من النوم ووقت نوم أقصر بين المشاركين الأكبر سنا – من هم في عمر 60،56 أو أقل أوفي عمر 66،4 أو أكبر على التوالي.
الخلاصة : تشير النتائج أن استخدام الهاتف النقال له علاقة سلبية بمخرجات النوم أيضا عند البالغين، وتؤكد على اهتمام الخبراء المستمر بسبب أن وظائف الهواتف النقالة تتطور بسرعة وبأضعاف كبيرة.
Social Science & Medicine – 2

المواضيع المميزة

الأكثر قراءة

دراسات اجنبية في الدافعية لدى المعل

 The Relationship of Achievement Motivation with Teacher Performance in the ...

دراسات اجنبية في الاكاديميات المهن

THE EFFECT OF CAREER ACADEMIES ON HIGH SCHOOL STUDENTS اثر الاكاديميات ...

دراسات اجنبية في تدريس الكيمياء الخ

Design of a Dynamic Undergraduate Green Chemistry Course تصميم  كورس جامعي ...

دراسات في دور الجامعة في الريادة و ا

  The influence of university entrepreneurship-oriented training in the transformation of ...

دراسات اجنبية في التطرف الفكري في ا

The role of schools and education in countering violent extremism ...

روابط


Flag Counter