رسائل جامعية و دراسات عربية محكمة مقالات عربية من مجلات عربية و كتب و مؤتمرات دراسات اجنبية مترجمة ملخصات ، مقالات مميزة و نادرة من افضل المنشورات العربية

نصوص عربية

ترجمة دراسات اجنبية و بحوث انجليزية ورسائل اجنبية

2٬565 views

مقياس  المجلة البحثي  (عامل التاثير):

هو مقياس رقمي يتم استخراجه بناءا على معادلة معينة تقيّم القوة البحثية للمجلة من خلال عدد الاستشهادات او التوثيقات التي اخذت منها  و من اشهرها :

 

 

  • Impact Factor (IF) :

هو مقياس لاهمية المجلة العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي ، و يسمى – عامل التاثير – و يقوم على عدد الاستشهادات او التوثيقات لمجلة و ذلك في اخر سنتين فمثلا اذا كان (Impact Factor)  لمجلة معينة هو (4 )  و ذلك لعام 2012، فذلك يدل على ان الابحاث التي نشرت  لهذه المجلة في عامي 2010 و 2011 قد اسشُتهد بها بمعدل (4 ) استشهادات لكل بحث ، و قد يكون المقياس لثلاث سنوات او خمسة سنوات . المقياس يتبع لشركة (ISI Web of Knowledge) و يتم توفيره من خلال صفحة  (Journals Citation Reports – JCR)  كنشرة سنوية للمجلات.

 

 

 

تتبع قاعدة  ( ISI Web of Knowledge ) الى شركة ثومسون رويترز الامريكية
صورة لبيانات مجلة (CELL)  العلمية على موقع ISI Web of Knowledge  حيث ان قيمة عامل التاثير لها (33.16) و هي من اوائل المجلات عالميا. 

 

 

  • SJR)) : SCImago Journal Rank :

هو مقياس اخر لاهمية و قوة المجلة البحثية و العلمية و يتناول أيضا عدد الاستشهادات لكل مقالة في المجلة  و يربط بها المرتبة العلمية للمجلات التي قامت الاستشهادات  اي انه إذا استشهدت بمجلتك خمسة مجلات عالمية من الوزن الثقيل  قد تكون افضل من استشهاد 12 مجلة ذوي درجة و قيمة علمية اقل . هذا المقياس هو المعتمد لقاعدة بيانات (Scopus) .

 

صورة من موقع SCIMAGOJR.com  يظهر اعلى مجلة لعام  2014 و هي مجلة طبية خاصة في ابحاث امراض السرطان .

 

 

 

  • (SNIP) : Source Normalized Impact per Paper :

مقياس يهدف الى تقييم و قياس عدد الاقتباسات او الاستشهادات كل مقالة في المجلة بالاعتماد على اختصاص المجلة نفسها . حيث انه اذا كان هناك مجلة في علم النفس يتم قياس الاقتباسات التي اخذت منها من المجلات المتخصصة في علم النفس ، و ليس التربية او علم الاجتماع على سبيل المثال  وهذا مقياس يتبع ايضا لقاعدة سكوبس – Scopus.

صورة لبيانات مجلة اجنبية و مقياسها البحثي من موقع سكوبس – SCOPUS

 

——————————————————-

 

يوجد فهرس عالمي للمجلات و الصحف التي تصدر في جميع انحاء العالم و هو اورلخ (Ulrichs) و يعطي بيانات كاملة لكل مجلة من صدورها و ناشرها و بلدها و محكمة او غير محكمة و ايضا معلومات للاتصال بناشرها . و هذه صورة توضح بيانات مجلة (Public Administration) .

 

 

 

التصنيفات: مجلات عربية

المواضيع المميزة

الأكثر قراءة

دراسات اجنبية في الدافعية لدى المعل

 The Relationship of Achievement Motivation with Teacher Performance in the ...

دراسات اجنبية في الاكاديميات المهن

THE EFFECT OF CAREER ACADEMIES ON HIGH SCHOOL STUDENTS اثر الاكاديميات ...

دراسات اجنبية في تدريس الكيمياء الخ

Design of a Dynamic Undergraduate Green Chemistry Course تصميم  كورس جامعي ...

دراسات في دور الجامعة في الريادة و ا

  The influence of university entrepreneurship-oriented training in the transformation of ...

دراسات اجنبية في التطرف الفكري في ا

The role of schools and education in countering violent extremism ...

روابط


Flag Counter